عدد الضغطات  : 788  
 عدد الضغطات  : 1393
 
 عدد الضغطات  : 2055  
 عدد الضغطات  : 2269
 
 عدد الضغطات  : 2558 :: مساحة إعلانية ::
 
 عدد الضغطات  : 1006  
 عدد الضغطات  : 1140  
 عدد الضغطات  : 1625
 
 عدد الضغطات  : 1793  
 عدد الضغطات  : 4416 مركز تحميل الملتقى الرسمي لقبائل بني رشيد عبس 
 عدد الضغطات  : 5996
 
 عدد الضغطات  : 3426  
 عدد الضغطات  : 1897  
 عدد الضغطات  : 1477


الإهداءات


العودة   الملتقى الرسمي لقبائل بني رشيد عبس > الملتقيات العامة > ملتقى قصص وأشعار ومآثر العرب

ملتقى قصص وأشعار ومآثر العرب خاص بقصص وأشعار ومآثر أبناء الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشيخة الروحانية المغربية (آخر رد :الشيخة فاطمة)       :: الشيخة فاطمة للعلاجات الروحانية (آخر رد :الشيخة فاطمة)       :: الشيخة فاطمة للعلاجات الروحانية (آخر رد :الشيخة فاطمة)       :: مبروك بن التويم يحصل على الدكتوراه (آخر رد :الخميلي)       :: الف الف مبروووو وك لخونا (الحمدان) """الالفيه الثانيه"""" (آخر رد :يحب الدشات)       :: """لاتدع اليآس""" ياخذ مجراه في حياتك""""" (آخر رد :يحب الدشات)       :: طرق رااائعه""""لتقطيع الفوااكه والخضروات""""" (آخر رد :يحب الدشات)       :: العلم""القلم""الحلم ""الظلم (آخر رد :يحب الدشات)       :: يا أصحاب الهمم وياطلاب القمم (آخر رد :يحب الدشات)       :: قصة الثلاثة أصحاب الغار (آخر رد :يحب الدشات)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-16-2012, 08:05 PM
مشرف ملتقى قصص وأشعار ومآثر العرب
المسافر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 292
 تاريخ التسجيل : Aug 2011
 فترة الأقامة : 2872 يوم
 أخر زيارة : 08-13-2017 (01:33 AM)
 المشاركات : 431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
1 (3) "وافق شن طبقة" فما هي قصة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما نسمع المثل القائل "وافق شن طبقة" فما هي قصة هذاالمثل? و من هو شن? و من هي طبقة?

كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق

فسأله شن: أين تريد

فقال: موضع كذا

يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني

فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد

فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا

فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة

فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي

فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه

فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
نقطع طريقنا.
وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
ثمنه أم لا.
وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.

فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم

قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه

قال: نعم فسره.

ففسره

قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
قال: ابنة لي.

فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها

قالوا:

وافق شن طبقة

فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.


منقووول
المسافر







رد مع اقتباس
قديم 01-16-2012, 10:24 PM   #2
نائب مدير إدارة الملتقى


الصورة الرمزية سعد البويدي
سعد البويدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 171
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 02-26-2019 (01:25 PM)
 المشاركات : 10,480 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



قصة جميلة مشكور
على النقل مع

خالص تحياتي


 
 توقيع : سعد البويدي

======================
سعد البويدي
======================


رد مع اقتباس
قديم 01-16-2012, 11:43 PM   #3
مدير إدارة الملتقى


الصورة الرمزية ملفي الرشيدي
ملفي الرشيدي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 05-18-2019 (02:50 PM)
 المشاركات : 6,354 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



المسافر الله يعطيك العافية على هذه القصة
تحياتي وتقديري لك


 

رد مع اقتباس
قديم 01-17-2012, 06:23 PM   #4
مشرف ملتقى قصص وأشعار ومآثر العرب


الصورة الرمزية المسافر
المسافر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 292
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 08-13-2017 (01:33 AM)
 المشاركات : 431 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




سعد البويدي .. ملفي الرشيدي

اشكركم على المرور الطيب

اسعدني تواجدكم بمتصفحي

المسافر


 

رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 02:09 AM   #5
المديرالعام


الصورة الرمزية الحمدان
الحمدان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 02-15-2016 (05:04 AM)
 المشاركات : 2,381 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Olivedrab
افتراضي



اخي العزيز المسافر الله يعطيك العافية
تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 09:58 PM   #6
مشرف ملتقى قصص وأشعار ومآثر العرب


الصورة الرمزية المسافر
المسافر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 292
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 08-13-2017 (01:33 AM)
 المشاركات : 431 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الحمدان
اشكرك على مرورك العذب بارك الله فيك
اسعدني مرورك بمتصفحي


 

رد مع اقتباس
قديم 07-19-2012, 04:20 AM   #7
مشرف الملتقى الإسـلامـي


الصورة الرمزية علي فندي
علي فندي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 685
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 01-22-2016 (12:27 PM)
 المشاركات : 756 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي



مشكور


 
 توقيع : علي فندي

لا سكر الله باب .. يفتح لنا باب
و آليا ظلمونا خلق .. سخّر لنا خلق

حكمه من الرحمن . . و أحكامه أسباب
حتى نعرف الناس .. و نميّيز الخلق . .





أسهل الغلطات للتعديل غلطات الطبـاعـه

وأصعب التصحيح تعديل وتهذيب الطبايع


○♦○



○♦○




سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 08-22-2012, 09:10 AM   #8
مراقــب عــــام
اصيل عبس


الصورة الرمزية عبد العزيز الرشيدي
عبد العزيز الرشيدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 700
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 05-19-2016 (11:48 PM)
 المشاركات : 2,357 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



مشكوووور اخي المسافر ع القصه الجميله
والله يعطيك العافيه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

(أظهر الكل الأعضاء الذين قاموا بمشاهدة هذا الموضوع : 6
, , , ,
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الف الف مبروووو وك لخونا (الحمدان) """الالفيه الثانيه"""" الجوهره ملتقى تهاني واخبار الاعضاء 10 04-04-2019 04:43 AM
"""لاتدع اليآس""" ياخذ مجراه في حياتك""""" الجوهره الملتقى العام 5 04-04-2019 04:42 AM
"الساموراي" الياباني يطيح بـ"النمر" الكوري بضربات الترجيح ويتأهل لنهائي آسيا راع السيف ملتقى الرياضة والسيارات 5 01-20-2012 10:48 AM
البحيره الورديه """سحااااااااان الله""""" الجوهره ملتقى الفيديو والصور 3 01-13-2012 01:34 PM
"الإمبراطور" النعيمة: لاعبون قلائل يستحقون رواتبهم.. و"مانيللي" أدخل السعوديين مدرسة البرازيل نجم سهيل ملتقى الرياضة والسيارات 3 01-21-2011 02:12 PM

Add Ur Link
ضع اعلانك ضع اعلانك ضع اعلانك ضع اعلانك
ضع اعلانك ضع اعلانك ضع اعلانك ضع اعلانك

الساعة الآن 01:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009